Follow us Youtube Rss Twitter Facebook

العودة   منتديات بيني وبينك > الصحة والتعليم > الافكار العلميه - عالم الحيوانات - فنون الخط العربي > منتدى التقنيه واللغات - معلومات عامه - عالم الحيوانات

Like Tree2معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-10-2012, 06:36 AM
: : مـراقـبة سابقـه ومن اصدقاء المنتدى: :
 





انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute



أقــــوالـ : واراء


2- عــــلماء وفــــلاسفـه - لنقراء القلـــيلـ من بحوثِـــهم




عـلم الكـيمياء نتطرق لعـلوم الزئـبق


صرح احد علماء الكيمياء الذرية الانكليز (فرانك بورنابي) بأن الزئبق الاحمر هو عبارة عن مادة مشعة تستخدم في صناعة القنابل النووية. ويتم تحضيره من تفاعل عنصري الزئبق والانتيمون وفق طريقة معينة فينتج سائل لونه أحمر صيغته الكيميائية (Hg2Sb2O7) واسمه العلمي (Mercuric Pyro-Antimonate) بيروأنتيمونات الزئبق، واسمه المنتشر والشائع بين الناس عامة الزئبق الاحمر.
وهذه التسمية (الزئبق الاحمر) الشائعة لهذا المحلول هي ما جعلت الكثير من الناس يعتقدون ويظنون خطأ بأنه يشبه الزئبق المعدني الفضي اللون ولكن بلون مختلف وهو اللون الاحمر، وبالتالي فكل من يدعي امتلاك زئبق احمر معدني انما هو محتال ودجال يستغل جهل الناس عن هذا الموضوع ليبيعهم الزئبق المعدني العادي الفضي اللون بعد اضافة صبغة حمراء عليه من الخارج، حيث يمكن كشف هذا الاحتيال عن طريق اضافة مادة حمضية واسهل طريقة هي بعصر بضعة نقاط من الليمون مما يؤدي الى ازالة الصبغة عن الزئبق وبالتالي عودته الى لونه الفضي الاساسي.
هناك سؤال قد يدور في ذهن البعض ممن لهم بعض الاطلاع وهو:
هل للزئبق الاحمر علاقه بالاثار والمومياوات المصرية القديمة ؟
اجاب على هذا السؤال الباحث الاثري المصري ومدير متحف التحنيط
في مدينة الاقصر (محمد يحي عويضه) حيث قال: "أن الزئبق الاحمر عباره عن سائل أحمر اللون ذو اشعاع لايزال يستخدم في عمليات ذات صلة بالانشطار النووي, ومصدر تصنيعه وتصديره او لنقل تهريبه لدول العالم هي دول الاتحاد السوفيتي السابق اذ تقوم بعض العصابات بتهريبه من داخل المفاعلات النوويه هناك ليباع بملايين الدولارات في الخارج .
اما ما يسمى بالزئبق الاحمر المصري أو الروحاني أو البارد فهو شئ لا وجود له ولا علاقة بين الزئبق الاحمر والفراعنة ولا يوجد اي بحث تاريخي او علمي حتى اليوم يثبت استخدامهم له في عمليات التحنيط. و الذين عملوا في حقل الحفريات والتنقيب الاثري لم يسجلوا ولا حالة واحدة لظهور شئ اسمه الزئبق الاحمر المصري أو الروحاني" .
وحول علاقة الزئبق الأحمر بالجن وباستخراج الكنوز .. يقول احد السحرة، عن هذه العلاقة: "أن تلك حقيقة وأن الجن يطلبون الزئبق الأحمر، من الإنسان وهو غالي الثمن وقد يصل سعره إلى ملايين الدولارات، لأن ملكا من الجن يتغذى به ويساعده في إطالة عمره، ويجعله شاباً ويعطيه قوة، هذا الزئبق الأحمر لن يكون له أي مفعول على ملك الجان إلا إذا حصل عليه من إنسان. ومن دونه لا يؤثر فيه، ولهذا يطلب ملك الجان من الساحر الذي يتعامل معه أن يحضر له هذا الزئبق الأحمر بكميات معينة ومقابل هذه الخدمة يستطيع الانسان أن يطلب ما يشاء من ملك الجان من الاموال والمجوهرات والذهب، وهكذا تتم عمليات " التنزيل " المعقدة وفق اتفاقيات بين الجان والإنسان.
ويعترف الساحر بأنه قام بهذا العمل لصالح عدة أشخاص وآخر عملية تنزيل نفذت أحضر الجان لصاحب الزئبق الاحمر مالاً من فئة المائة دولار بكميات كبيرة".
اذا مما سبق ذكره نرى بأن الزئبق الاحمر هو مادة مشعة تستخدم في صناعة الاسلحة النووية وفي التعامل مع ملوك الجان وتصنيعه وانتاجه محصور في دول الاتحاد السوفييتي السابق وعلى رأسها أوكرانيا.


عـلم الكـيمياء نتطرق لعـلوم الزئـبق



2-




الزئبق وانواعة واستخداماته
الصناعيه واضرار صحيه






تتألف البيئة بما فيها من أحياء حيوانية ونباتية ، من عدد محدود من العناصر الطبيعية ، والمركبات الناتجة عن الاتحاد الكيمياوي فيما بينها، والتي لبعضها أهمية بالغة في تكوين الجسم الحي أو في تنظيم عمله. هذه العناصر مرتبة في جدول يعرف بالجدول الدوري حيث اشتق هذا الاسم من التكرار في الخصائص الكيميائية مما يسهل وضعها ضمن مجاميع متشابهة . من هذه العناصر مجموعة تسمى بالمعادن الثقيلة ويعد الزئبق من أهم هذه المعادن الثقيلة فهو من العناصر غير شائعة الوجود في الطبيعة ، إذ يأتي تسلسله قبل الأخير بـستة عشر عنصراً في قائمة العناصر . وهو من أغربها في خواصه إذ إنه العنصر المعدني الوحيد ذو القوام السائل في درجة الحرارة الاعتيادية فضلاً عن قابليته للتبخر ، وهو فضي اللون متلألئ بشكل جذاب, عرفه الإنسان منذ آلاف السنين، حيث ورد ذكر هذا العنصر في مؤلفات أرسطو الذي كان يسميه الفضة السائلة. إلا أن أول وصف علمي له كان قد ورد في القرن الخامس عشر الميلادي .

وجوده في الطبيعة :

يوجد الزئبق في الطبيعة على شكل خامات تدعى السينابار الأحمر وأحياناً على شكل السينابار الأسود الذي يحتوى على كبريتيد العنصر. تكثر هذه الخامات في إسبانيا وإيطاليا والولايات المتحدة وكندا والمكسيك . وفي عدد آخر من دول العالم، إلا أن أغنى خاماته هي التي تستخرج من إسبانيا، حيث تحتوى على 0.5 - 1.2% من وزنها زئبق. أما في المملكة، فيوجد في وادي ايتان بمنطقة المدينة المنورة ، كما يوصى الباحثون في مجال التعدين عن خامات الزئبق بالتنقيب عنه في الصخور البركانية الموجودة في الحرات بالمملكة.

خواص الزئبق:

يعد الزئبق مذيباً جيداً لبعض الفلزات كالذهب والفضة والبلاتين والنحاس واليوارنيوم والرصاص والصوديوم والبوتاسيوم.

الخواص الفيزيائية :

يتميز عنصر الزئبق باللون الفضي البراق ونظراً لانخفاض درجة انصهاره وارتفاع ضغطه البخاري فإن قوى التشابك بين ذراته تكون ضعيفة جداً. والزئبق منخفض اللزوجة على حين انه يتمتع بمقاومة كهربائية عالية. يذوب الزئبق في الماء وفي عدة مواد أخرى كالبنزين والهكسان والميثانول والرايكسان. وإذا وضع سائل الزئبق على أي سطح فإنه لا يبلله نظراً لارتفاع قيمة التوتر السطحي له، حيث تساوي ستة أضعاف قيمة التوتر السطحي للماء .

الخواص الكيميائية :

يمتلك الزئبق العديد من الخواص الكيميائية منها:

● يتفاعل مع جميع الهالوجينات كالكلور عند درجة حرارة الغرفة.

● لا يتفاعل بقدر ملحوظ مع الاكسجين والهواء الجاف عند درجة حرارة الغرفة. ولكن يمكن تنشيط هذا التفاعل باستخدام الأشعة فوق البنفسجية

● يتفاعل مع غاز الأوزون بشدة ويعطي مركب اكسيد الزئبق.

● يتفاعل مباشرة بالتسخين مع الكبريت، والسيلينيوم، والتيلوريوم على حين أنه لا يقبل تفاعله مع بعض العناصر الأخرى كالنتروجين والفوسفور والكربون والسيليكون والجرمانيوم.

● لا يتفاعل مع الهيدريدات الجافة مثل كبريتيد الهيدروجين الأمونيا تحت درجة (200 م).

● لا يتفاعل مع حامض كلوريد الهيدروجين أو حامض الكبريت المخفف بينما إذا ازداد تركيز الحامض فإنه قد يتفاعل مع ملح الزئبق .

● يتفاعـل مع حامض النيتروجين، ولا يتفاعل بشكل ملحوظ مع حامض الفوسفور .

● يتفاعل بشدة مع محاليل الأمونيا في الهواء.

●مكن استخدام أملاح الزئبق كمواد محفزة، فعلى سبيل المثال تستخدم كبريتات الزئبق كمادة محفزة في عملية أكسدة النفثالين إلى حامض النفثالات وفي تسريع تحويل الأسيتلين إلى الأسيتالدهيد .

استعمالاته :

دخل الزئبق ومركباته في العديد من الاستخدامات، حيث يستعمل في المجالات الصناعية مثل إنتاج (مواد كغاز الكلور وصناعات الورق) والكهربائية مثل إنتاج (المصابيح والبطاريات) والكيماوية مثل (صناعات الأصباغ وغيرها) والصيدلانية(مثل (صناعة بعض العقاقير) والطبية (مثل استعماله في (صنع حشوات الاسنان) والعلمية مثل (إنتاج المحاليل) وكذلك إنتــــاج مبيدات الفطريات. الطبية والعلاجية التراثية أو الشعبية. وقد ثبت اليوم عدم صحة الكثير من طرق استخداماته التقليدية وخطرها على الصحة.

أنواع الزئبق :

أ ـ الزئبق الأبيض: وهو معروف للجميع ومتداول بمخازن الادوية ويدخل في تكوين جهاز قياس درجة حرارة الجسم مثل الترمومتر الطبي .

ب ـ الزئبق المشع : وله بعض الاستعمالات المهمة في المجال النووي .

ج ـ الزئبق الأحمر : وهو مادة مشعة شديد السمية لونها أحمر تتشابه في تركيبها مع الزئبق الأبيض ولكنها تختلف عنه من ناحية اللون والاستخدام .

مستوياته في البيئه :

يعرف اليوم عن الزئبق وجوده كملوث بيئي بسبب كثرة استخداماته، حيث تحتوى محيطات العالم على كمية يقدر مجموعها بحوالي 50 مليون طن من هذا العنصر، بينما تقدر تراكيزه في التربة ما بين 0.01 - 0.06 جزء بالمليون، وترتفع في الصخور إلى حد 0.09 جزء بالمليون، ويبلغ تركيزه في هواء العالم ما بين 2- 5 نانو غرام /م3، علماً بأن جرعة 100 ملغ / فرد بالغ / يوم، تعتبر الجرعة التي يمكن أن تسبب عنها أعراض مرضية.

طرق إنتاجه :

يتم الحصول على الزئبق من خام السنابار حيث يجهز أولاً ثم يركز بواسطة الغسل والتعويم، وعند الانتهاء من تهيئة الخام فإنه يحمص وذلك بتعريضه لتيار من الهواء عند درجة حرارة معينة، فيتأكسد وينتج الزئبق على هيئة بخار حيث يتم تكثفه. ويمكن أن يستخدم الحديد أو أكسيد الكالسيوم بدلاً من الهواء وذلك لإجراء عملية التحميص.

يخضع الزئبق المنتج بعد ذلك لعمليات تنقية بواسطة حــامض النيتروجين أو بعض الأحماض الأخرى. وأثناء تلك العمليات فإن الهواء المصاحب يخرج على هيئة فقاعات، ويمكن تنقية الزئبق باستخدام طرق أخرى كالتقطير حيث تصل نقاوته إلى 99.9% .

ويمــــكن الكشف عن الزئبق بتسخين المادة المشتبه في احتوائها على الزئبق باستعمال كربونات الصوديوم اللامائية في وعــــاء زجاجي صغير وفي حالة احتواء تلك المــــادة على الزئبق فإنه يتــــكثف على شـــكل قطرات كروية .

أخطاره وأضراره البيئية :

يعرف عن الزئبق ميله الشديد إلى التراكم في الجسم ويستهدف الأنسجة الدهنية أو الأعضاء الغنية بالدهون كالدماغ نظراً لميله الشديد إلى الذوبان في الدهون فيؤدي إلى حدوث أعراض مرضية خطيرة في الجهاز العصبي تعرف بالبكاء الزئبقي تتطور إذا كانت الجرعة المتعرض لها عالية وقد تؤدي بحياة الشخص المصاب. ولقد اتضح أثر الزئبق الخطير على الأجنة بعد حادثة مدينة ميناماتا اليابانية عام 1953م، حيث كان ضحاياها عدد كبير من أجنة النساء على إثر تناول الأمهات لوجبات من الأسماك الملوثة بعنصر الزئبق، وقد حدث هذا التلوث بسبب إلقاء مصنع من مصانع البلاستيك مخلفاته التي تحتوي على عنصر الزئبق في خليج ميناماتا، حيث انتقل الزئبق من الماء إلى الأسماك ليتحول إلى مادة شديدة السمية وهي مادة الزئبق الميثيلي التي تستطيع النفاذ بسهولة من دم الأم إلى الجنين عن طريق المشيمة، ولقد أدى تسمم النساء الحوامل بهذه المادة إلى ولادة أطفال مشوهين ومتخلفين عقلياً.

كما وقعت حادثة مماثلة في العراق بين عامي 1971 و 1972م وذلك بسبب تلوث شحنة قمح، صدرت من المكسيك إلى العراق بعنصر الزئبق، حيث أضيف إلى القمح مادة مبيدة للفطريات. ولقد استخدم دقيق القمح الملوث في صنع الخبز وأصناف من الحلويات التي تناول منها عدد كبير من النساء الحوامل مما أدى الى التسمم بعنصر الزئبق، ولقد توفي على إثر هذه الحادثة عدد من النساء والأجنة والأطفال.

طرق التعرض للزئبق:

يتم التعرض للزئبق عن طريق تناول بعض الوجبات التي تحتوي على الزئبق حتى وإن كانت كمية الزئبق الموجودة بها ضئيلة كالأطعمة التي تنمو في ظروف طبيعية. فاللحوم المستهلكة على سبيل المثال تحتوى على معدل أقل من 0.01 جزء من مليون من الزئبق. أما الأسماك فتحتوى على ضعف النسبة أي ما يعادل 0.002 جزء من مليون والخضروات على 0.005 جزء من مليون، وتحتوى بعض الطحالب على أكثر من مائة ضعف ما يحتويه ماء البحر من الزئبق, فعندما تتغذى الأسماك على تلك الطحالب فإنها تقوم بتركيز الزئبق في أجسامها بشكل أكبر، ومن ثم تصل إلى الإنسان عن طريق تناول الأسماك الملوثة بالزئبق فيتم تركيز الزئبق في جسم الإنسان مسببة أعراض التسمم. كما يتم تعرض الإنسان للزئبق عن طريق الهواء الجوي، وذلك عند حرق بعض المواد المستخدمة لأغراض الوقود كالفحم والنفط التي تحتوي على نسب كبيرة من الزئبق، بالإضافة إلى أن مركبات الزئبق العضوية تستخدم بشكل واسع كمبيدات للفطريات والحشرات في مجال الزراعة. والجدير ذكره أن الزئبق في حالته العضوية يعد الملوث الأكثر بين مركبات الزئبق الأخرى وبذلك يشكل خطورة كبيرة على صحة الإنسان نظراً لشدة تطايره، كما أن مركبات الزئبق غير العضوية عند اختلاطها بالماء تتحول إلى مركبات زئبقية ضوية. يتم انتقال الزئبق إلى الهواء الجوي عن طريق الملوثات الصناعية، كما أن التربة وما تحتويه من ملوثات ومخلفات صناعية تفرغ ما تحتويه في المياه السطحية أو الجوفية، حيث تتحلل مركبات الزئبق إلى عناصر أو أيونات الزئبقيك أو أيونات الزئبقوز. يتم تخزين مركبات الزئبق عن طريق التصاقها بالرسوبيات، حيث تتحرر كميات قليلة جداً من أحادي وثنائي ميثيل الزئبق إلى الماء بواسطـة الميكروبات , ومن ثم تمتص من قبل الأسماك وتتركز حتى مستويات عالية.

يبلغ الحد الأقصى المسموح به لمركبات الزئبق العضوية 0.01 ملجم/م3في الهواء. عندما يتم استنشاق تلك المواد أو امتصاصها عبر الجلد فإنها تؤدي إلى عدم انتظام أداء الجهاز العصبي وحدوث رعشة بالإضافة إلى صعوبة في النطق وضيق في مجال الرؤيا أو ما يسمى بالرؤيا النفقية.

يمكن أن يمتص جسم الإنسان الزئبق من خلال عدة قنوات كالجلد والرئة وبعد الامتصاص ينتقل مع الدم من خلال الدورة الدموية ثم تقوم بعض الأعضاء كالكبد والكلى والعظام بتخزينة، وعند التعرض لأبخرة الزئبق فإنه يحدث جفاف في الحلق والفم، وقد يؤدي إلى التهاب في الفم واللثة وسقوط الأسنان والرعشة، كما يحتمل حدوث اضطرابات عقلية. وتشكـــل مشتقات الزئبق القاعدية خطورة من نوع خاص حيث إن هذه المواد لديها القابلية للتراكم في المخ مما قد يحدث أضراراً بالغة بخلايا الدماغ. أما مركبات الزئبق الأخرى فانها تسبب اضطرابات خطيرة للجهاز الهضمي والبولي والقلب عند التعرض إلى تركيز أعلى من 0.5 جم.

طرق المعالجة:

يستخدم الزئبق في صناعة أجهزة قياس الضغط الجوى وضغط الدم وقياس الحرارة كما يدخل في صناعة السبائك وحشو الأسنان وكان الشائع قديماً إعطاؤه للمرضى المصابين بالانسداد المعوي (intussusception) بقصد العلاج. ومن أشهر مركبات الزئبق العضوية مركب ميثيل الزئبق المستخدم كقاتل للفطريات في حفظ الحبوب من التعفن لحين زراعتها.

امتصاص مركبات الزئبق: يشكل بخار الزئبق عند درجة حرارة الغرفة وعلي وجه الخصوص في الأماكن المغلقة خطراً صحياً علي الأفراد في المختبرات وعيادات الأسنان وأماكن العمل المتداول فيها الزئبق في صورته العنصرية. فاستنشاقه يسبب تسمماً بهذا السم المعدني وتبدو أعراضه بعد امتصاصه بقدر كبير عن هذا الطريق. وأملاح الزئبق تمتص بسرعة من الأمعاء بالإضافة إلي أثرها المهيج علي الأغشية المخاطية لكل من المعدة والأمعاء . وللأسماك والكائنات البحرية قدرة خاصة علي تركيز أملاح الزئبق في أجسامها من المياه الملوثة بهذه الأملاح ويكون استهلاك هذه الأسماك كغذاء مصدراً من مصادر التسمم المزمن بالزئبق كما حدث في خليج ميناماتا باليابان وسمي التسمم الناتج بداء ميناماتا.

أعراض التسمم بالزئبق: التسمم الحاد بالزئبق الناشئ عن تعاطي أملاحه يظهر في شكل التهاب معدي معوي حاد مصحوب بإسهال شديد وانهيار، وبتمام هذه المرحلة الحادة يبدأ أثر امتصاص الزئبق على أنابيب الكلية مسبباً نخراً بهذه الأنابيب وانقطاع البول وفشلاً كلوياً. أما عند استنشاق بخار الزئبق في حالته العنصرية فأول ما يظهر من الأعراض هو شكاوي غير محددة كفقدان الشهية والأرق والتعرق بكثرة ثم يبدأ ظهور أعراض الخلل السلوكي المتصف بعدم ثبات الحالة العاطفية كأن يظهر علي المريض علامات خجل شديد أو نوبات بكاء أو فقدان ثقة بالنفس ومخاوف غامضة وعدم قدرة علي أداء أبسط الأعمال أو نوبات من الغضب تنقلب إلي عدم اكتراث مصحوب بالأرق أو فقدان الذاكرة أما في الحالات التسمم المزمن بالزئبق فتظهر الأعراض علي شكل التهابات باللثة وزيادة إفراز العاب ورعشة باليدين تتضح في تغير شكل الكتابة بالنسبة للمتسمم وفي الحالات الشديدة تكون حالة المريض ذهانية (psychotic) صرفه مع ميول انتحارية وهلوسة.

أما في حالة التسمم بميثيل الزئبق فقد تظهر الأعراض بعد فترة من الزمن تمتد إلي ستة أسابيع نظراً لكون هذا السم تراكمياً. والأعراض الرئيسية للتسمم بهذا المركب هي تنميل بالأطراف وخذل (paresis) وترنح (ataxia) مخيخي وقصور بصري في صورة تضيق مركزي بمجال الرؤية ويكون الترنح من الشدة بحيث يعوق المشي والقيام بأية أعمال ولو بسيطة.
معالجة التسمم بالزئبق: في حالات التسمم الحاد بأملاح الزئبق فإن عقار البال (BAL) يجب أن يعطى (بجرعة 2,5-5 مجم/كجم من وزن الجسم) بالحقن العميق في العضلات كل 4 ساعات لمدة يومين، ثم 2,5 مجم/كجم مرتين في اليوم الثالث، ثم مرة واحدة يومياً لمدة أسبوع، وحيث إن هذه المادة الإستخلابية تسبب إعادة توزيع الزئبق في الجسم مع فرصة زيادته في الدماغ، لذا تبرز أهمية خفض مستوى الزئبق المار بالكليتين وذلك عن طريق إزالة مركب الزئبق مع البال بالغسيل الدموي (hemodialysis) وخاصة في مرضى انقطاع البول، وتتقهقر الأعراض الدماغية للتسمم بالزئبق عقب إبعاد المريض عن مصدر التعرض. وقد يعطى المريض دواء البنسيلامين للمساعدة على إفراغ الزئبق في البول، وتقدر جرعة البنسيلامين ب250 محم إلى 2 جم بالفم يومياً.
تعتمد معالجة حالات التسمم بالزئبق على عدة عوامل تشمل معرفة نوعية المركب الزئبقي ومدة التعرض والكمية التي تم التعرض لها، وإجمالاً يمكن إتباع الخطوات الأساسية التالية لإسعاف الحالة:

● نقل الشخص من مصدر التلوث وإيقاف جميع مصادر مركبات الزئبق

● قياس غازات الدم، وإعطاء الأكسجين في حالة نقصه

● عمل أشعة إكس للصدر للشخص المصاب للتأكد من سلامة جهازه التنفسي من وجود مركبات الزئبق

● فحص عينة دم الشخص المصاب لمعرفة كمية تركيز الزئبق بالدم

● إعطاء بعض المركبات التي لها القدرة على الالتصاق بالزئبق ومنع المزيد من امتصاصه مثل حامض الـ DMPS.

● عمل غسيل الدم في حالة التعرض لكميات عالية من الزئبق لشخص يعاني من قصور في وظائف الكلى

إجراءات السلامة والوقاية :

ما تم ذكره من بيان خطورة الزئبق ومركباته وأبخرته على صحة البيئة وخاصة صحة الإنسان، يؤكد على ضرورة اتخاذ إجراءات وقائية، على النحو التالي:

● التعامل مع الزئبق ومركباته بحذر شديد، فعند نقله يجب أن تكون الحاويات التي يوضع بها محكمة الإغلاق .

● ينبغي التأكد من نظافة الأجهزة والملابس والأيدي وغيرها وخلوها من بقايا الزئبق أو مركباته.

● عند حدوث انسكاب للزئبق أو مركباته ينبغي أن يزال فوراً، وذلك باستخدام مسحوق الكبريت أو هيدروكسيد الكالسيوم، أو برشه بواسطة محلول ثيوكبريتات الصوديوم.

● يجب مراقبة تركيز الزئبق في الهواء وذلك داخل المختبرات حيث تكمن الخطورة في أن الضغط البخاري للزئبق عند درجة حرارة الغرفة مرتفع مما يؤدي إلى تبخر كميات من الزئبق بسهولة، كذلك فإن التعرض الطويل للزئبق قد يؤدي إلى تراكمها في الجسم، حتى وإن كان التركيز الذي تم التعرض له ضئيلا.ً

●يمكن تقدير ومراقبة الزئبق في الهواء المحيط بواسطة القياس المباشر للتركيز، وذلك كجزء لكل مليون وذلك باستخدام جهاز بسيط يعتمد على قياس الامتصاص الضوئي.

● الفحص الروتيني للعاملين المشتبه بتعرضهم للزئبق ومركباته عن طريق التحليل المخبري لعينة البول


هل الزئبق الأحمر حقيقة أم خيال؟ ولماذا تنسج القصص حوله؟ ولماذا يروج له الدجالون ولصوص الاثار؟ وهل الجن مدمن للزئبق الأحمر حقا؟ وما حقيقة ما يروجه سماسرة السلاح الدولي حوله؟

وعند السؤال عن أهمية الزئبق الأحمر ولماذا سعره مرتفع إلي هذا الحد المبالغ فيه يأتي الرد بأن الجن مدمن للزئبق الأحمر وعلي حد تعبير أحد هؤلاء المشعوذين فإن 'لحسة' واحدة من الزئبق الأحمر كفيلة باعطاء قوة خارقة للجان وطالما أن الشيخ المزعوم يمتلك الزئبق فإن هذا معناه السيطرة التامة علي الجان ليس هذا فقط بل إن الجن العجوز إذا ما شرب من الزئبق الأحمر يعود جنا شابا يحقق كل ما يطلب منه ويمكنه الغوص في أعماق الأرض لاستخراج الكنوز والآثار.وفي سبيل الحصول علي الزئبق الأحمر مات عدد من الشباب في عدة اماكن أثناء حفرهم في الأرض بحثا عن السائل السحري حيث انهارت عليهم الحفرة وماتوا في سبيل الوهم .

والسؤال الذي يكرر نفسه: هل فعلا يوجد ما يسمي بالزئبق الأحمر؟ وهل يدمنه الجان فعلا؟
يرد الدكتور/ محمود توفيق أستاذ تكنولوجيا الإشعاع والخبير بهيئة الطاقة الذرية يشير إلي أن الزئبق عنصر معدني مثله مثل عناصر أخري كالحديد والمنجنيز يوجد في الطبيعة وهو عنصر فضي اللون حساس للحرارة وإذا أضيفت إليه مكونات أخري يتحول إلي مركبات الزئبق مثل أكسيد الزئبق وكلوريد الزئبق.ومعروف _ والكلام علي لسان الدكتور محمود توفيق _ أن العناصر المعدنية عندما تحدث لها عملية تفاعل يتغير لونها. والزئبق عندما يتأكسد ويتحول إلي أكسيد الزئبق يصبح لونه أحمر وهو مادة سامة تضر الإنسان تماما مثل جميع مركبات الزئبق الأخري.ويضيف الدكتور توفيق أن المشعوذين استغلوا هذه المسألة فأكسيد الزئبق ذو اللون الأحمر عندما يوضع علي النار ينبعث منه دخان أزرق علي هيئة دوائر ويتصاعد في الجو فيتأثر المشاهد نفسيا.ويدخل الزئبق في صناعة بعض أجهزة المعامل الطبية وأجهزة الترمومتر وقياس الضغط ومن هنا يتضح أن الزئبق الأحمر الذي تصل أسعاره إلي ملايين الدولارات مجرد وهم وخيال.

سيناريو السلاح النووي:

وإذا كان وهم الزئبق الأحمر فقد بريقه خلال الفترة الماضية بين أوساط المشعوذين ومافيا الآثار لفترة معينة، فإن سيناريو جديدا ظهر خلال السنوات الماضية وبدأ ينسج قصصه حول أسرار الزئبق الأحمر واستخداماته لكن هذه المرة بدا الأمر بمثابة اللعب مع الكبار حيث ظهر عقب انهيار الاتحاد السوفيتي ما عرف بالزئبق الأحمر المشع وبدأ يعرف طريقه لأسواق بعض الدول النامية عبر التجار الروس ولهذه التجارة رجال وعملاء فيما يشبه المافيا ومع تزايد الحديث عن الزئبق الأحمر المشع

أصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا أبدت فيه رأيها وقالت:

إن الزئبق الأحمر خدعة ولا يوجد دليل علي وجوده لكن مافيا تجارة السلاح حاولت استغلال الأمر لأبعد الحدود وبدأ الترويج لأن الزئبق الأحمر يدخل في صناعة السلاح النووي وظلت المافيا تبحث عن سوق لترويج ما ادعوا أنه زئبق أحمر وظهرت أقاويل مفادها أن الزئبق الأحمر هو عبارة عن مادة كيميائية تصدر عنها نيترونات وهي مادة مشعة يتم استخدامها كمفجر للقنبلة الذرية ويعتبر المصدر الأساسي للنيترونات التي تقوم بعملية التفاعل المتسلسل للانشطار النووي ويدخل في كثير من المواد شديدة الانفجار وقد استغلت مافيا الزئبق الأحمر أسواق بعض الدول النامية لترويج بضاعتهما لأن تلك الدول موقعة علي اتفاقية حظر انتشار السلاح النووي ولا يمكنها شراء أي مواد تساعد في صنع السلاح النووي بشكل علني وبالتالي تعد تلك الدول سوقا رائجا لهذه التجارة.وحول هذه الأقاويل يعلق الدكتور/ هشام فؤاد الرئيس الأسبق لهيئة الطاقة الذرية قائلا:
لا يوجد حتي الآن ما يؤكد أن هناك ما يسمي بالزئبق الأحمر ولم تثبت الأبحاث العلمية أي وجود له من أي نوع سواء فيما يتردد في أوساط الدجالين أو فيما يتردد حول وجوده كمفجر للقنابل النووية، وقد أجري بحث علمي في إحدي الدول الغربية حول الزئبق الأحمر وثبت أن السائل الذي تردد استخدامه كمفجر للقنبلة النووية عبارة عن مركب معقد من عنصر الأنتيمون له درجة إشعال قوية ولونه محمر وله درجة تفاعل قوية.. ومن باب الشبه أطلقوا عليه اسم الزئبق الأحمر.وهناك مادة تسمي فلومانات الزئبق يدخل في تكوينها عنصر الزئبق والأكسجين والكربون والنيتروجين وتسمي Mercuricisocwennete وهذه المادة قابلة للفرقعة السريعة وتستخدم لتفجير الديناميت وهذه المادة لونها أبيض وليس أحمر.أما ما تردد حول الزئبق الأحمر فكلها أساطير نسجها النصابون والمشعوذون لخداع السذج بعد أن ادعوا أن الزئبق مفيد للحالة ال***ية واستخدموه تجاريا.أما عنصر الزئبق نفسه فيدخل في العديد من الصناعات العصرية منها أجهزة الترمومتر كما يستخدم مركب الكلوميل (أحد مركباته) في المجال الطبي كملين.


وهنا بعض العلــوم لاحد المحتــرفين






3. تحديد المخاطر
لمحة عامة عن حالات الطوارئ
--------------------------
خطر! قد تكون قاتلة في حالة البلع. الضارة في حالة الاستنشاق أو إمتصاصها من خلال الجلد. يتسبب في تهيج العين والجلد والجهاز التنفسي ؛ قد تسبب حروق. قد تسبب الحساسية الجلدية التفاعل. مركبات الزئبق تؤثر على الكلى والجهاز العصبي المركزي. مؤكسد. مع غيرها من المواد قد تسبب الحريق.

بين القوات المسلحة السودانية تي البيانات (tm) تصنيف (قدمت الى هنا لراحتك)
-------------------------------------------------------------------------------الصحة الدرجة : 4 -- المتطرفة (السموم)
القابلية للاشتعال تصنيف : 1 -- قليلا
التفاعل تصنيف : 3 -- الشديد (المؤكسد)
الاتصال تصنيف : 3 -- شديدة (الحياة)
تجهيز مختبر الوقائية : نظارات & شيلد ؛ معمل ساحة معطفا & ؛ تنفيس هود ؛ حسن قفازات
تخزين لون الرمز : الأصفر (تفاعلي)
-------------------------------------------------------------------------------

الآثار الصحية المحتملة
----------------------------------

الاستنشاق :
يسبب تهيج الجهاز التنفسي. وتشمل أعراض التهاب الحلق والسعال ، والألم ، وضيق في الصدر وصعوبة في التنفس ، وضيق في التنفس والصداع. التهاب الرئة قد تحدث. يمكن استيعابها من خلال استنشاق مع اعراض موازية لابتلاع.
ابتلاع :
شديدة السمية! متوسط جرعة مميتة للأملاح الزئبق غير العضوية هي حوالي 1 غرام. قد تتسبب في حرق الفم والبلعوم وآلام البطن والقيء وتقرح أكالة ، اسهالا دمويا. وقد تعقب السريع وضعف النبض ، الضحلة في التنفس ، شحوب والإنهاك ومشاكل الجهاز العصبي المركزي ، والهزات الانهيار. قد يحدث تأخير وفاة من الفشل الكلوي.
الجلد :
أسباب irritaton. وتتضمن الاعراض احمرار والألم. قد تسبب حروق. قد تسبب حساسية. يمكن استيعابها من خلال الجلد وبالتوازي مع أعراض لابتلاع.
العين :
يسبب تهيج العينين وحروق. وتتضمن الاعراض احمرار ، ألم ، وضوح الرؤية ؛ خطيرة ويمكن أن يتسبب في ضرر دائم في العين.
التعرض المزمن :
التعرض المزمن عن طريق أي طريق يمكن أن ينتج ضرر للجهاز العصبي المركزي. قد تتسبب الهزات العضلات ، وتغيرات في الشخصية والسلوك ، وفقدان الذاكرة ، وطعم معدني ، تخفيف الأسنان ، واضطرابات في الجهاز الهضمي ، طفح جلدي ، وتلف المخ والكليتين. يمكن أن يسبب حساسية الجلد وتتراكم في الجسم. وكرر الاتصال الجلد يمكن أن تتسبب في الجلد لتحويل رمادي اللون. وليس معروفا الإنجابية الخطر ، ولكنها ذات صلة مركبات الزئبق قد تضر الجنين النامية ، وانخفاض معدل الخصوبة في الذكور والإناث.
تفاقم القائمة من قبل :
الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عصبية ، أو ضعف في الكلى أو الجهاز التنفسي وظيفة ، أو تاريخ من الحساسية أو معروف التوعية الزئبق قد يكون أكثر عرضة لآثار هذه المادة.

-------------------------------------------------------------------------------

4. تدابير الإسعافات الأولية
الاستنشاق :
الخروج إلى الهواء الطلق. إن لم يكن في التنفس ، وإعطاء التنفس الاصطناعي. إذا كان من الصعب التنفس ، وإعطاء الأوكسجين. الحصول على العناية الطبية على الفور.
ابتلاع :
الحث على التقيؤ فورا وفقا لتوجيهات العاملين في المجال الطبي. لم يقدم أي شيء عن طريق الفم لشخص فاقد الوعي. الحصول على العناية الطبية على الفور.
الجلد :
دافق الجلد مباشرة مع الكثير من الماء لمدة لا تقل عن 15 دقيقة في حين إزالة الملابس الملوثة والاحذية. الحصول على العناية الطبية على الفور. غسل الملابس قبل إعادة استخدامها. تنظيف الأحذية وافية قبل إعادة استعمالها.
العين :
عيون على الفور مطاردة مع الكثير من الماء لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ، ورفع السفلي والعلوي الأجفان أحيانا. الحصول على العناية الطبية على الفور.


-------------------------------------------------------------------------------

5. تدابير لمكافحة الحرائق
النار :
المادة مؤكسد قوي وحرارة التفاعل مع وكلاء أو خفض للاحتراق قد تسبب اشتعال. عند تسخين تتحلل لأنها شكل من أشكال الأوكسجين ، مما يزيد من القابلية للاشتعال للاحتراق.
انفجار :
لا يعتبر أن خطر الانفجار.
إطفاء الحرائق وسائل الإعلام :
استخدام أي وسيلة مناسبة لإطفاء النار المحيطة. لا تسمح بدخول مياه الجريان السطحي أو المجاري المائية.
معلومات خاصة :
في حالة حدوث حريق ، وارتداء الملابس الواقية والكامل NIOSH الذاتي المعتمدة من جهاز تنفس كامل facepiece تعمل في ضغط الطلب أو وسيلة ضغط إيجابية أخرى.

-------------------------------------------------------------------------------

6. تدابير العرضي
تهوية منطقة تسرب أو انسكاب. ارتداء معدات الحماية الشخصية الملائمة على النحو المحدد في المادة 8.

الانسكابات : تلتقط في وعاء مناسب لاستصلاح أو التخلص منها في طريقة لا تولد الغبار. لا الاجتياح. للتخلص من أية رواسب رطبة.
لوائح الولايات المتحدة (CERCLA) يتطلب تقديم التقارير والنشرات لانسكابات التربة والماء والهواء تتجاوز كميات الإبلاغ عنها. أما الرقم المجاني للحرس السواحل الامريكية الوطنية للاستجابة لمركز



-------------------------------------------------------------------------------

7. والمناولة والتخزين
تبقي في حاوية مغلقة بإحكام ، وتخزينها في بارد وجاف ، والتهوية. الحماية من الأضرار المادية والرطوبة. عزل من أي مصدر للحرارة أو الاشتعال. تجنب تخزين على الأرضيات الخشبية. منفصلة عن incompatibles ، للاحتراق ، والعضوية وغيرها من المواد oxidizable بسهولة. عزل من أي مصدر للحرارة أو الاشتعال. عدم استخدام أو تخزين العمل على الأسطح المسامية (الخشب ، فض الاختام ملموسة ، وما إلى ذلك). الحماية من الضوء. اتباع الممارسات الصحية الصارمة. حاويات من هذه المواد قد تكون خطرة عندما فارغة لأنها تحتفظ المنتجات المخلفات (الغبار والمواد الصلبة) ؛ مشاهدة كل التحذيرات والاحتياطات المذكورة للمنتج.

-------------------------------------------------------------------------------

8. ضوابط التعرض / الحماية الشخصية
حدود التعرض الجوي :
-- الحد الأقصى المقبول OSHA التركيز :
الزئبق ومركبات الزئبق : 0.1 mg/m3 (بيعت) ، والجلد
-- الحد الأقصى ACGIH القيمة (TLV) :
والزئبق غير العضوي ، كما الزئبق : 0.025 mg/m3 (بيعت) الجلد ، A4 لا يمكن تصنيفها باعتبارها مسرطن بشري.
-- التعرض ACGIH المؤشرات البيولوجية :
مجموع الزئبق غير العضوي في البول (preshift) : 35 ميكروغرام / غرام creatinine ؛
مجموع الزئبق غير العضوي في الدم (نهاية التحول) : 15 ميكروغرام / لتر.
نظام التهوية :
نظام المجتمعات المحلية و / أو العامة استنفاد يوصى أن يبقي الموظف دون التعرض للحدود التعرض جوا. تهوية العادم المحلي عموما يفضل لأنه يمكن السيطرة على انبعاثات الملوثات عند المنبع ، ومنع تشتت ذلك في مجال العمل العام. يرجى الرجوع إلى الوثيقة ACGIH ، والتهوية الصناعية ، وهناك دليل الممارسات الموصى بها ، وأحدث طبعة ، لمزيد من التفاصيل.
الشخصية التنفس (NIOSH المعتمدة) :
إذا تجاوز حدود التعرض الضوابط الهندسية ، وليس ممكنا ، وكامل facepiece الجسيمات التنفس (NIOSH نوع N100 الفلاتر) يمكن أن يرتديها لمدة تصل إلى 50 أضعاف الحد من التعرض أو الحد الأقصى لاستخدام التركيز الذي حددته وكالة أو وتنظيمية ملائمة للتنفس الصناعي المورد ، أيهما أقل. إذا النفط الجزيئات (مثل مواد التشحيم ، وقطع سوائل الغليسيرين ، وما إلى ذلك) الحالي ، تستخدم NIOSH نوع آر أو فلتر ف. لحالات الطوارئ أو الحالات التي تكون فيها مستويات التعرض ليست معروفة ، واستخدام كامل facepiece إيجابية ضغط الهواء للتنفس في المعروض. تحذير : تنقية الهواء تنفس لا تحمي العمال في اجواء من نقص الاوكسجين.
حماية الجلد :
منيعة ارتداء الملابس الواقية ، بما فيها الأحذية والقفازات ، معطف المختبر ، أو ساحة المعاطف ، حسب الاقتضاء ، لمنع الاتصال الجلد.
حماية العين :
استخدام نظارات للسلامة الكيميائية و / أو مواجهة الدرع كاملة حيث الغبار أو الرش من الحلول الممكنة. المحافظة على غسل العين ونافورة السريع جرعة التسهيلات في مجال العمل.


-------------------------------------------------------------------------------

9. الخواص الفيزيائية والكيميائية
المظهر :
مشرق الأحمر البرتقالي اللون الأصفر أو البرتقالي مسحوق.
الرائحة :
رائحة.
ذوبان :
للذوبان في الماء.
الثقل النوعي :
11،14
درجة الحموضة :
العثور على أي معلومات.
مواد متطايرة ٪ من إجمالي حجم @ 21C (70F) :
0
نقطة الغليان :
لا ينطبق.
ذوبان النقاط :
500C (932F)
بخار كثافة الهواء = 1) :
العثور على أي معلومات.
بخار الضغط (مم زئبق) :
العثور على أي معلومات.
معدل التبخر (BuAc = 1) :
0.6


-------------------------------------------------------------------------------

10. والاستقرار والتفاعلية
الاستقرار :
مستقرة في ظل الظروف العادية للاستخدام والتخزين. تتحلل عن التعرض للضوء في الزئبق والأكسجين. في 400C تصبح شبه السوداء الحمراء مرة أخرى ولكن على التبريد.
تحليل المنتجات الخطرة :
الزئبق تنبعث الأبخرة السامة.
التبلمر الخطرة :
هذه المادة لا تبلمر.
التعارض :
يتفاعل مع خفض المواد. لا تتفق مع الكلور ، وهيدرات الهيدرازين ، وفوق أكسيد الهيدروجين ، والهيدروجين trisulfide ، hypophosphorous حامض اليود زائد زائد والميثانول والإيثانول ، والمغنسيوم ، والفوسفور ، phospham ، أشابة الصوديوم والبوتاسيوم والكبريت ونترات acetyl ، البيوتاديين ، النفط والغاز والكبريت وكلوريد methanethiol.
لتجنب الظروف :
الضوء والحرارة ، وincompatibles.

-------------------------------------------------------------------------------

11. معلومات السمية
سمية البيانات :
الفم LD50 الفئران : 18 مغ / كغ. التحقيق بوصفه tumorigen والتناسلية المستجيب.
السمية التناسلية :
جميع أشكال الزئبق يمكن أن تعبر المشيمة إلى الجنين ، ولكن معظم ما هو معروف وقد علم من حيوانات التجارب. انظر المزمنة المخاطر الصحية.

\ السرطان قوائم \
لم يقدم أي نص مسرطن --- ---
من عناصر الوكالة الدولية لبحوث السرطان الفئة المعروفة المتوقعة
----- --------- ------------------------------------ -- -------------
أكسيد الزئبق


-------------------------------------------------------------------------------

12. معلومات بيئية
المآل البيئي :
الزئبق : هذه المواد لها التجربة يحدد عامل التركيز الأحيائي (اف) أكبر من 100. هذه المواد بشكل كبير ومن المتوقع أن تتراكم أحيائيا.
سمية بيئية :
الزئبق : هذه المواد ومن المتوقع أن تكون سامة للحياة المائية. أما بالنسبة للأسماك LC50/96-hour القيم هي أقل من 1 مغ / لتر.

-------------------------------------------------------------------------------
13. التخلص من الاعتبارات
مهما كان لا يمكن انقاذ لاستعادة أو إعادة تدوير وينبغي التعامل معها على أنها نفايات خطرة ونقل الى RCRA افق مرفق النفايات. تجهيز أو استخدام أو تلوث هذا المنتج يمكن أن تغير خيارات إدارة النفايات. الدولة والتخلص من الأنظمة المحلية قد تختلف عن التخلص من الأنظمة الاتحادية. تخلص من محتويات الحاوية وغير المستخدمة وفقا للدولة اتحادية والاحتياجات المحلية.

-------------------------------------------------------------------------------

14. نقل المعلومات
المحلي (البر D.O.T.)
-----------------------
اسم الشحن : أكسيد الزئبق
الخطر الدرجة : 6.1
الامم المتحدة / غ : UN1641
مجموعة التعبئة : الثانية
وأفادت المعلومات عن المنتجات وحجم : 2.5KG

الدولية (للمياه ، I.M.O.)
-----------------------------
اسم الشحن : أكسيد الزئبق
الخطر الدرجة : 6.1
الامم المتحدة / غ : UN1641
مجموعة التعبئة : الثانية
وأفادت المعلومات عن المنتجات وحجم : 2.5KG

الدولية (الجوية ، I.C.A.O.)
-----------------------------
اسم الشحن : أكسيد الزئبق
الخطر الدرجة : 6.1
الامم المتحدة / غ : UN1641
مجموعة التعبئة : الثانية
وأفادت المعلومات عن المنتجات وحجم : 2.5KG



15. المعلومات التنظيمية

\ المخزون مركز الكيميائية -- الجزء 1

عنصر TSCA المفوضية الأوروبية واليابان وأستراليا

أكسيد الزئبق (
المخزون مركز الكيميئ 2 -- كندا --

عنصر كوريا DSL NDSL فيل.

أكسيد الزئبق
الاتحادية ، الدولة و الأنظمة الدولية -- الجزء 1 \

سارة بين 302 -- 313 سارة
RQ TPQ قائمة المكونات الكيميائية Catg.


أكسيد الزئبق لا توجد شركات ميركوري

-------- \ الاتحادية ، الدولة و الأنظمة الدولية -- الجزء 2 \ ----------------
RCRA - - - - TSCA

عنصر CERCLA 261.33 8 (د)

أكسيد الزئبق


اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية : لا TSCA 12 (ب) : لا CDTA :
سارة 311/312 : الحادة : نعم المزمنة : نعم النار : أي ضغط :
التفاعلات : (البحتة / الصلبة)

تحذير :
يحتوي هذا المنتج على الكيماوية (س) معروفة لدى ولاية كاليفورنيا بأنها مسببة العيوب الخلقية التناسلية الأخرى أو الضرر.

استراليا Hazchem الرمز : 2Z
الجدول السموم : S7
WHMIS :
MSDS هذا وقد أعدت وفقا لمعايير من المخاطر على المنتجات الخاضعة للرقابة لوائح (توصية البرنامج القطري) وMSDS يتضمن كل المعلومات المطلوبة عن طريق توصية البرنامج القطري.



16. معلومات أخرى

NFPA تصنيف : صحة : 3 النيران : 1 التفاعلية : 0 غيره : المؤكسد
علامة الخطر : ريذحت
خطر! قد تكون قاتلة في حالة البلع. الضارة في حالة الاستنشاق أو إمتصاصها من خلال الجلد. يتسبب في تهيج العين والجلد والجهاز التنفسي ؛ قد تسبب حروق. قد تسبب الحساسية الجلدية التفاعل. مركبات الزئبق تؤثر على الكلى والجهاز العصبي المركزي. مؤكسد. مع غيرها من المواد قد تسبب الحريق.
العلامة الاحتياطات :
الإبقاء على الاتصال مع من الملابس وغيرها من المواد القابلة للاحتراق.
لا تتنفس الغبار.
الإبقاء على حاوية مغلقة.
استخدام فقط مع تهوية كافية.
يغسل جيدا بعد المناولة.
لا يحصل في العينين وعلى الجلد أو الملابس.
تخزن في حاوية مغلقة بإحكام.
لا مخزن بالقرب من المواد القابلة للاحتراق.
العلامة الإسعافات الأولية :
إذا ابتلع ، والحث على التقيؤ فورا وفقا لتوجيهات العاملين في المجال الطبي. لم يقدم أي شيء عن طريق الفم لشخص فاقد الوعي. إذا استنشاقه ، والخروج إلى الهواء الطلق. إن لم يكن في التنفس ، وإعطاء التنفس الاصطناعي. إذا كان من الصعب التنفس ، وإعطاء الأوكسجين. في حالة الاتصال على الفور مطاردة العينين أو الجلد مع الكثير من الماء لمدة لا تقل عن 15 دقيقة في حين إزالة الملابس الملوثة والاحذية. غسل الملابس قبل إعادة استخدامها. في جميع الحالات ، الحصول على العناية الطبية على الفور.



صــور لبعض الزئبق الاحمر



عـلم الكـيمياء نتطرق لعـلوم الزئـبق



عـلم الكـيمياء نتطرق لعـلوم الزئـبق



الزئبق الاخضر




عـلم الكـيمياء نتطرق لعـلوم الزئـبق



اوكسيد الزئبق الاصفر




عـلم الكـيمياء نتطرق لعـلوم الزئـبق




الزئبق الاسود





عـلم الكـيمياء نتطرق لعـلوم الزئـبق



عـلم الكـيمياء نتطرق لعـلوم الزئـبق




الزئبق الذهــبى




عـلم الكـيمياء نتطرق لعـلوم الزئـبق



سـرى للغايـه الزئبق الاحـمـر



tJn uJgl hg;Jdldhx kj'vr guJg,l hg.zJfr ,hg.zfr hghplv hghplv hg.zJfr hg;Jdldhx uJlg tJn ,hg.zfr

 

 

توقيع : انمي الرومنسيه



كل الأشياء عندما نقترب منها تكبر ،
ولكن بعض البشر عندما تقترب منهم يصغرون ! )
ما أكثرهم في هذا العصر ..!




رد مع اقتباس
قديم 04-10-2012, 01:32 PM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية غايب وطيفك عن القلب ماغاب






غايب وطيفك عن القلب ماغاب غير متواجد حالياً

غايب وطيفك عن القلب ماغاب is a name known to all غايب وطيفك عن القلب ماغاب is a name known to all غايب وطيفك عن القلب ماغاب is a name known to all غايب وطيفك عن القلب ماغاب is a name known to all غايب وطيفك عن القلب ماغاب is a name known to all غايب وطيفك عن القلب ماغاب is a name known to all


افتراضي رد: فـى عـلم الكـيمياء نتطرق لعـلوم الزئـبق والزئبق الاحمر

طرح في قمة الروعة
ومجهود رائع
ودي وشذى وردي







التوقيع





B55N.net
أنا طبعي كذا وعاجبني طبعي اللي فيني
أنا مأروح لأحد واللي بيني يجيني
مابيك تفهم غلط ولاتفسرها غرور
واضح أنا في كلامي للألف ولاأدور


B55N.net

رد مع اقتباس
قديم 04-10-2012, 08:20 PM   رقم المشاركة : 3
شاري لموت لعيونه
كبـار الشـخصـيات
 
الصورة الرمزية شاري لموت لعيونه






شاري لموت لعيونه غير متواجد حالياً

شاري لموت لعيونه is a splendid one to behold شاري لموت لعيونه is a splendid one to behold شاري لموت لعيونه is a splendid one to behold شاري لموت لعيونه is a splendid one to behold شاري لموت لعيونه is a splendid one to behold شاري لموت لعيونه is a splendid one to behold


افتراضي رد: فـى عـلم الكـيمياء نتطرق لعـلوم الزئـبق والزئبق الاحمر

مشكووووووره والله يعطيك الف عافيه
يسلموووووووو ع المعلومات







رد مع اقتباس
قديم 04-11-2012, 01:30 PM   رقم المشاركة : 4
انمي الرومنسيه
: : مـراقـبة سابقـه ومن اصدقاء المنتدى: :






انمي الرومنسيه غير متواجد حالياً

انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute


افتراضي رد: فـى عـلم الكـيمياء نتطرق لعـلوم الزئـبق والزئبق الاحمر

الزين يفرض نفسه
يعِطًيِك الًعآًفيه َعلىً مرورك
مآننَحْرًم مِن هالطله يارب
إٍَحترًِْآمي وتًقديْرٍِي...







التوقيع



كل الأشياء عندما نقترب منها تكبر ،
ولكن بعض البشر عندما تقترب منهم يصغرون ! )
ما أكثرهم في هذا العصر ..!




رد مع اقتباس
قديم 04-11-2012, 01:31 PM   رقم المشاركة : 5
انمي الرومنسيه
: : مـراقـبة سابقـه ومن اصدقاء المنتدى: :






انمي الرومنسيه غير متواجد حالياً

انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute


افتراضي رد: فـى عـلم الكـيمياء نتطرق لعـلوم الزئـبق والزئبق الاحمر

شاري لموت لعيونه
يعِطًيِك الًعآًفيه َعلىً مرورك
مآننَحْرًم مِن هالطله يارب
إٍَحترًِْآمي وتًقديْرٍِي...







التوقيع



كل الأشياء عندما نقترب منها تكبر ،
ولكن بعض البشر عندما تقترب منهم يصغرون ! )
ما أكثرهم في هذا العصر ..!




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لعـلوم , الاحمر , الزئـبق , الكـيمياء , عـمل , فـى , والزئبق , وبطرق


جديد مواضيع قسم منتدى التقنيه واللغات - معلومات عامه - عالم الحيوانات
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لمحبين اللون الاحمر احذيه ، وشنط باللون الاحمر ، وبشكل جذاب كل ذرھ في وريدي ي غلآتي اكسسوارات نسائيه 2014 ، ساعات ماركه ، مجوهرات ، احذيه 2 02-23-2012 11:57 PM
أمانة مكة تضبط مطابخ إعاشة حجاج عشوائية وبطرق غير صحية ونظامية RAWQAN الاخبار العامه - اخبار الصحف - اخبار العالم 1 11-10-2011 06:45 PM
فساتين قصيرة باللون الاحمر مع اكسسوارات,اناقة اللون الاحمر,موضة اللون الاحمر 2011 كلي فداك ازياء 2014 - جينزات - موضة - تيشيرتات- جلابيات - لانجري 2 06-22-2011 11:43 PM
ازياء و اكسسوارات باللون الاحمر,موضة اللون الاحمر 2011,اناقة ملابس الاحمر 2011 كلي فداك ازياء 2014 - جينزات - موضة - تيشيرتات- جلابيات - لانجري 2 06-22-2011 11:42 PM
اثاث منزلك بالوان الاحمر جديد، ديكورات 2011 بالون الاحمر كلي فداك ديكورات مجالس - ركن التحف والهدايا - حدائق ومطابخ 2 06-19-2011 02:49 PM


الساعة الآن 06:48 PM.


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167