عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 12-08-2011, 02:09 PM
انمي الرومنسيه انمي الرومنسيه غير متواجد حالياً
: : مـراقـبة سابقـه ومن اصدقاء المنتدى: :
 





انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute انمي الرومنسيه has a reputation beyond repute


.....عن فــــــــــواكـــــــــــــه الــــــشتــــــــاء وفـــــــــــوائـــــــــــدهــــــــا.....


مع انتشار نوبات البرد في فصل الشتاء على ربة المنزل أن تحطاط عن طريق إيجاد بدائل غذائية غنية بالفيتامينات تكافح الأنفلونزا، وتعتبر الفاكهة الشتوية من أهم المصادر الغنية بفيتامين سي وغيرها من المقويات التى تحمي جميع أفراد الأسرة من الإصابة بالسعال ،وفى الوقت نفسه تحقق فواكه الشتاء الرشاقة لمتبعي الرجيم، وسنستعرض اليوم أهم الفواكه الشتوية وفوائدها.

فاكهة الشتاء وفوائدها...

البرتقاااااااااااااااااااال
فاكهة الشتاء وفوائدها...
فوائد البرتقال

كما ذكرت اختى الغالية ام محمد رامى

^:^فـــوآئــد آلـبرتــقـآل^:^ - طريق الحور العين ... للنساء فقط ممنوع دخول الرجال




الــــــــــكـــــاكــــى



الكاكي من الفاكهة الغنية، حيث أثبتت دراسة فرنسية أن ثمرة فاكهة الكاكي التي يقترب حجمها من حجم التفاحة ولها نفس لون المشمش بعد اكتمال نضجه تعد مصدراً غنياً للبيتاكاروتين المضاد للأكسدة.


وتتميز هذه الثمرة بمذاقها الحلو وتحتوي علي قدر كبير من البوتاسيوم يبلغ نحو 170 ملليجراماً ونسبة قليلة من الكالسيوم تبلغ 20 ملليجرام، ونسبة قليلة أيضاً من فيتامين ج تبلغ 10 ملليجرامات، وتستطيع ثمرة الكاكي أن تمنح النشاط حيث تحتوي على 65 سعراً حرارياً، وهو ما يكفي لمنح القوة والنشاط في أيام الشتاء الباردة أو قبل ممارسة نشاط بدني.


فاكهة الشتاء وفوائدها...
الـــــــــــجـــــــــــوافــــه

تحتوي الجوافة على فيتامين "ج" ونسبة من فيتامين "ا" ، كما أنها من أغنى الأصناف بالفيتامين سي، ويؤكد خبراء التغذية أن الجوافة لا تقي من نزلات البرد ومقاومة أعراض البرد لدي الأطفال وعلاج السعال فقط ولكنها لها فوائد علاجية وصحية كثيرة منها :


الوقايه من مرض الإسقربوط.



مادة طبية قابضة ومعالجة للجروح وألم الأسنان.


يستخدم لحاء شجر الجوافة في دباغة الجلود ومواد الصبغة.



تحمي الجسم من خطر السرطان و أمراض القلب.


ينصح بها للذين يعانون من الإمساك.


ينصح بتناولها في بداية سن البلوغ وللمرأة الحامل.


نسبة السكريات تعتبر منخفضة إلى حد كبير في ثمار الجوافة ، الأمر الذي يجعلها ملائمة لمرضى السكري أكثر من باقي أنواع الفاكهة.


وبصفة عامة تتركز معظم الفيتامينات بها في لحمها وقشرها، لذا ينصح بعدم تقشيرها والاكتفاء بتنظيفها جيداً.



فاكهة الشتاء وفوائدها...

الــــــــــــــمــــــــوز




يفيد الموز في علاج حرقة الصدر، الرئة، السعال،كما يحتوي على عدة فيتامينات منها: فيتامين ب الذي يقوي الأعصاب ويساعد على تجنب فقر الدم واطلاق الطاقة من العناصر الغذائية، فيتامين ج الذي يقي من أمراض البرد ويقوي العضلات، فيتامين ا الذي يحمي من أمراض الجلد ويمثل وقاية لأمراض العين بالإضافة إلى أنه مهم للنمو ووظائف الجسم ،ومضاد للحموضة لاحتواء ثماره على مسبة عالية من الأملاح القلوية التي تعادل حموضة المعدة.


وتعد ثمار الموز الناضجة مصدراً غنياً بالمغذيات والسكريات السهلة الامتصاص، وهذه الثمار تولد الطاقة وتبعث على الحيوية ويمكن الاعتماد عليها في بعض النظم الغذائية الهادفة للحيوية والرشاقة، لكن لا ينصح باستخدام رجيم الموز الذي يقتصر على آكل الموز فقط إلا لفترة محدودة من الوقت لا تزيد عن أسبوع حتى لا يفقد الجسم العناصر الأساسية له، مع الحرص على تناول فيتامينات ومعادن على هيئة أقراص، بعدها يعود الشخص لنظام الآكل الطبيعي مع عدم الإفراط في الطعام والزيادة في الحركة بممارسة الرياضة لحرق السعرات الحرارية.





الـــــــــيــــوســــف فــــــنـــدي



فاكهة الشتاء وفوائدها...

اليوسف فندي تشبه ثمرة البرتقال من حيث الطعم والفائدة، ولكنها فاكهة تتميز بأنها مهدئة للأعصاب، حيث نصحت أحد الدراسات بتناول اليوسفي قبل الإيواء إلي الفراش لما له من خصائص مهدئة للأعصاب.


وأشارت الدراسة إلى إن ثمرة اليوسفي والتي تحتوي علي نفس القدر من فيتامين ج الموجودة في البرتقالة إلا أنها غنية بمادة البرونز التي تساعد علي الاسترخاء ، خلافا للموالح الأخري فإنها لا تسبب في إرهاق الأمعاء نظرا لسهولة هضمه ، كما تحتوي على ميزة أخري لأنه طعام مثالي بالنسبة للذين يرغبون في إنقاص أوزانهم حيث يحتوي علي 44 سعرا حراريا فقط لكل 100 جرام.



فاكهة الشتاء وفوائدها...

الـــــــــكـــــــيــــــوي


إذا كنتِ أحد الراغبات فى الدايت فلا تترددي فى تناول فاكهة الكيوي اللذيذة والخفيفة حيث تعرف باسم "عنب الصين" فهى غنية جدا بفيتامين c حيث تحتوي ثمرة الواحدة على ما بين 200 إلى 300 ملجم لكل مئة جرام، مقارنة بالبرتقال الذى تحتوى الثمرة الواحدة منه على 50 ملجم إضافة إلى كميات مناسبة من أملاح الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد.


ثمرة الكيوي الواحدة يمكنها أن تمد الجسم بحاجته اليومية من فيتامين c ، وهى مفيدة لراغبى الرشاقة لانها تحتوى على سعرات حرارية قليلة للجسم، فالثمرة الواحدة تعطي الجسم حوالي 20 سعر حراري نظراً لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف.


الكستناء والبطاطا الحلوة والشمندر .. فاكهة للشتاء ذات قيمة غذائية وعائلية

فاكهة الشتاء وفوائدها...

على خلاف فاكهة الصيف الغنية بألوانها وأشكالها وأنواعها التي تنعش الروح والجسم، ترتدي فاكهة الشتاء رداءها الدافئ لتكون نجمة السهرات الشتوية العائلية في الليالي الباردة. وأهم أنواعها، الكستناء والبطاطا الحلوة والشمندر .. وهي فاكهة لذيذة المذاق لكل منها خصائصها التي تدعم الجسم بالفوائد الغذائية الطبيعية اللازمة بعيدا عن كل ما تحتويه الأنواع الصناعية الأخرى من مواد مضرة تترك آثارها السلبية على صحة الإنسان.
وفي لبنان، كما في معظم الدول العربية، لفاكهة الشتاء جلساتها الجبلية المميزة التي لا يمكن الاستغناء عنها في الليالي الباردة، وتبقى هي المؤنس الذي لا غنى عنه في السهرات الطويلة، لا سيما في عطلة نهاية الأسبوع حين يقصد اللبنانيون قراهم محملين بزادهم من الفاكهة الشتوية التي تنفرد بمذاق مميز إذا شويت في مدفأة الحطب
.
مع العلم أن الكستناء لم تكن في ما مضى فاكهة معروفة في الجبال اللبنانية، وكان يستعاض عنها بـ«البلوط»، أي ثمرة شجرة السنديان. ويحكي الأجداد أن أبناء القرية كانوا يترصدون الشجرة التي تثمر بلوطا حلو المذاق ويبتعدون عن ذات الطعم المزّ، ويتسابقون لجمع ما تيسر منها للشي في الـ«وجاق» أو المدفأة التي تعمل على الحطب.
وربما تشابه مذاق البلوط بطعم الكستناء جعل الناس في القدم يطلقون عليها اسم «شجرة شاه بلوط»، قبل أن تصبح «شجرة الخير»، و«فاكهة الشتاء»، و«أبو فروة»، و«القسطل»، أو «القسطلة»، إلى أن استقر بهم الأمر على «الكستناء».

فاكهة الشتاء وفوائدها...
وشجرة الكستناء من الأشجار الجميلة التي تعمر طويلا، تثمر ثمرة شوكية خضراء اللون تحوي في داخلها ما بين بذرة واحدة إلى ثلاث بذرات من الكستناء ذات اللون البني الداكن.
وكانت الكستناء حتى بضعة قرون مضت الغذاء الأساسي في معظم البلدان القديمة منذ أيام الإغريق والرومان، حتى اكتشاف البطاطا التي مكان الكستناء في مكونات الأطباق.

فاكهة الشتاء وفوائدها...
وتؤكل الكستناء نيئة أو مشوية أو مسلوقة، وقد يستفاد من طعمها اللذيذ إذا أدخلت في بعض المأكولات، لا سيما التي تعرف في لبنان بـ«المحاشي»، كذلك في سلطة الخضار.
ثمنها مرتفع وتحضيرها الدقيق الذي يحتاج جهد أيام متواصلة وتتطلب صناعته مهارة خاصة.
وتعتبر الكستناء مصدرا للطاقة والنشويات البطيئة الامتصاص، لكنها قليلة الدهون وفيها كمية معتدلة من البروتين والألياف، وهي مقوية للهضم ومسهلة له.
لكن لا ينصح بها لمن يتبعون حمية غذائية، بل على العكس هي مفيدة لمن يعانون من النحافة والمسنين والمصابين بفقر الدم.
ويقال إن ثلاثة أرباع كوب من الكستناء يوفر أكثر من 40% من الحصة الغذائية اليومية من فيتامين «D»، و35% من الحصة الغذائية من حمض الفوليك، و25% من الحصة الغذائية من فيتامين «B6»، وتعتبر الكستناء، نظرا لاحتوائها على المعادن والفيتامينات منشطة وقوية ومرممة للعضلات والأعصاب والشرايين.

فاكهة الشتاء وفوائدها...
ولا تختلف جلسة البطاطا الحلوة عن رفيقتها في السهرة الشتوية، الكستناء، بل إن كلا منهما مكمل للآخر، وإن كان البعض يعتبر البطاطا يجب أن لا تدخل لائحة الفاكهة، نظرا إلى ما تحتويه من مكونات غذائية غنية لا تقل عن البطاطا العادية، التي قد تشكل طبقا في حد ذاته. فاكهة الشتاء وفوائدها...
لكن إضافة إلى طعمها الحلو اللذيذ تتميّز البطاطا الحلوة بغناها بالفيتامينات، لا سيما «A» و«C» و«الكاروتين بيتا»، وتعتبر مصدرا مهما لفيتامين «B6»، والبوتاسيوم، والألياف، وهي عناصر غذائية يصعب الحصول عليها من أي مصدر طبيعي آخر، وقد أثبتت بعض الدراسات الطبية أنها تساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب، وبإمكان من يعانون من مرض السكري ومن يتبعون حمية غذائية تناولها، لأن سعراتها الحرارية منخفضة.
وللتمتع بالمذاق الأطيب تنصح المتخصصة في التغذية، كارلا يردميان الحاج، محبي البطاطا الحلوة باختيار النوع الصلب منها والخالي من التعرجات وذي اللون البرتقالي المائل إلى الأصفر من الداخل لأنه أغنى بـ«الكاروتين بيتا».
ويمكن تحضيرها عن طريق الشي أو السلق، أو حتى القلي على غرار البطاطا العادية، وقد تشكل طبقا في حد ذاته كالبطاطا البوريه.

فاكهة الشتاء وفوائدها...
وأيضا مع فاكهة الشتاء، لكن هذه المرة مع الشمندر أو البنجر، التي لا يمكن تناولها إلا مسلوقة ولكنها لا تقل أهمية عن الكستناء والبطاطا الحلوة، لا في المذاق اللذيذ ولا في الأهمية الغذائية.

فاكهة الشتاء وفوائدها...
وأبرز هذه الفوائد تلك التي أظهرتها مؤخرا دراسة بريطانية كشفت عن أن نصف كوب من عصير الشمندر يوميا، يخفض ضغط الدم بشكل ملموس، ويبدو أن العنصر المهم في عصير الشمندر هو النترات، وهي المادة التي تتوافر أيضا في الخضراوات الورقية الخضراء.
إذ اكتشف العلماء صلة واضحة بين هبوط ضغط الدم وظهور مستويات عالية من النترات في الدورة الدموية.
ويعتبر الشمندر أغنى من السبانخ في نسبة الحديد التي يحتويها، وكذلك في المعادن الأخرى، وهو مصدر لفيتامينات «B2»، و«A»، و«C»، ويساعد النيئ منه في التخفيف من مشكلات الأنيميا وتورم المفاصل والتخلص من سموم الأدوية، وينصح بتناول المسلوق منه من يتبع حمية غذائية لتخفيض وزنه، إذ لا تزيد قيمة كل 100 غرام منه على 31 (ك. كالوري)، وهي منخفضة مقارنة بطعمه الحلو.
والشمندر كان معروفا في الطب الشعبي القديم، إضافة إلى تصنيفه بأنه مفيد للذين يعانون من مشكلة السمنة وبعض أمراض القلب والكبد، فهو معروف بأنه مضاد للالتهابات ولتخفيف الأوجاع.
وتبقى الطريقة الأفضل للاستفادة من الشمندر والتلذذ بنكهته هي في سلقه وتناوله مع الملح أو تحضيره سلطة لذيذة إذا أضيف إليه الملح والحامض والثوم وزيت الزيتون، وقد يصنع منه مخللا على طريقة أنواع مخللات الخضار الأخرى.
ومن الممكن الاستفادة من أوراق الشمندر بإضافتها إلى الحساء كمصدر للعناصر المعدنية وكغذاء مفيد للكبد.





th;im hgajhx ,t,hz]ih>>> th;im

 

 

توقيع : انمي الرومنسيه



كل الأشياء عندما نقترب منها تكبر ،
ولكن بعض البشر عندما تقترب منهم يصغرون ! )
ما أكثرهم في هذا العصر ..!




رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167